السبت , 26 مايو 2018
الأخبار

غدا الخميس: إنطلاق فعاليات مهرجان “تراثنا هويتنا” في دورته الرابعة بسبيطلة والعيون.

تنظم جمعية سنا سفيطلة للتنمية الثقافية والإجتماعية مهرجان تراثنا هويتنا في دورته الرابعة تحت شعار “الهوية ما نجدّد لا مانتذكر” مندمجا مع مهرجان علي بن غذاهم للشعر البدوي بداية من 10 إلى غاية 13 ماي 2018, وذلك بالشراكة مع وزارتي السياحة والشؤون الثقافية وداري الثقافة بسبيطلة والعيون.

ويفتتح المهرجان يوم الخميس 10 ماي بدار الثقافة بسبيطلة بتنشيط إذاعي وتكريم للمؤسستين الأمنية والعسكرية, ليليه الإفتتاح الرسمي بالمكتبة العمومية فرحات حشاد بالجهة, وستكون هناك زيارة للمعارض حيث ستُعرض المنتوجات الأدبية للمشاركين ومبدعي الجهة, ومعرض فرحات للفنون التشكيلية اللبناني, بالإضافة الى زيارة معرض الصناعات التقليدية والفنون التشكيلية.كما سيتم يوم الإفتتاح تكريم رئيس كتاب إتحاد تونس وعدد من الشعراء.

أما في اليوم الثاني الموافق ليوم الجمعة 11 ماي, فسيُفتتح مهرجان علي بن غذاهم للإبداع البدوي بدار الثقافة العيون, حيث سيتم استقبال عدد من المثقفين العرب وإنطلاق ورشات القرافيتي, وتقديم لوحات استعراضية متنوعة من تراث الجهة على غرار الفروسية والعرس التقليدي, لتليها جولة سياحية في ربوع جبال العيون ومنطقة عين السلسلة, لتؤثث السهرة أمسية شعرية بحضور عدد من الشعراء التونسيين والعرب, بالتزامن مع عرض للفنانة سعيدة الهاني بالمركب العائلي سفيطلة.

وستؤثث فعاليات اليوم الثالث 12 ماي بدار الثقافة بالعيون مداخلات حول القيم الكونية للتراث الثقافي وعرض لأفلام وثائقية للمسرحي والسينمائي العراقي حيدر مجهول, بالإضافة الى الإطلاع على تجارب الدول المشاركة في المجال السينمائي والمسرحي, ليتم إثر ذلك عرض للفروسية وتكريم الضيوف. اما في سبيطلة فسيكون هناك قراءات شعرية بساحة المعابد الثلاثة بالموقع الأثري بالجهة, وسيكون الإختتام بحفل فني بالمركب العائلي سفيطلة.

ويوم 13 ماي ستحيي سبيطلة حفل توقيع المجموعة الشعرية وردة واحدة لاتكفي للشاعرة زبيدة العرفاوي وتكريم ضيوف المهرجان والمساهمين في إحيائه.

جيهان نصري